كيف تحصل على البطاقة الخضراء للولايات المتحدة الأمريكية (Green card)؟

112

ما هي البطاقة الخضراء؟

البطاقة الخضراء هو تصريح للعمل والاقامة بصورة دائمة في الولايات المتحدة الامريكية. ويعطيك الحق في السفر والدخول والخروج بدون الحاجة لتأشرة. مدة البطاقة الخضراء هي عشر سنوات قابلة للتجديد.

يحق لحامل البطاقة طلب الحصول على الجنسية الامريكية بعد مرور 3 سنوات أو خمس سنوات على حسب الحالة. سميت بالبطاقة الخضراء لانها كانت تطبع على ورق اخضر. في الماضي طبعت البطاقة بألوان أخرى وأعيد تصميمها عدة مرات منذ إصدارها لأول مرة ، لكنها لم تتوقف عن أن تعرف باسم البطاقة الخضراء. اليوم ، لا تزال تعرف بأسم البطاقة الخضراء ولكنها ليست مصنوعة من الورق. كما أن لديها ميزات أمان مقاومة للاحتيال والرسومات آمنة للغاية ومقاومة للعبث أكثر من الميزات التي كانت تستخدم من قبل[1] .

لا يحمل حامل البطاقة الخضراء (أو المقيم الدائم) نفس وضع مواطني الولايات المتحدة. ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الحاصلين على البطاقة الخضراء التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد عدة سنوات من الإقامة ، مع استثناءات بالنسبة لأولئك الذين يتزوجون من مواطنين أمريكيين أو يأتون إلى البلاد كلاجئين.

هناك العديد من الطرق للحصول على البطاقة الخضراء[2] :

عن طريق العائلة

عن طريق الاستثمار

عن طريق العمل

برنامج اليناصيب (اللوتاري)

اسباب انسانية

بالاضافة لهذه الطرق هناك استثنائات اخرى.

الحصول على البطاقة الخضراء عن طريق العمل

يمكن للأفراد الذين يسعون للحصول على البطاقة الخضراء من خلال العمل التقدم من بلدهم الأصلي بمجرد تعيينهم على تأشيرة الهجرة ، والتي يتم تنظيمها وفقًا للتفضيلات التالية القائمة على التوظيف (EB): وتشمل على الانواع التالية:

First preference (EB-1)

تمنح للأفراد من ذوي القدرات الخاصة والأكاديميين المتميزين والأساتذة والباحثين والمديرين التنفيذيين الدوليين مؤهلون للحصول على الإقامة الدائمة في الأفضلية الأولى First preference. يمكن للمتقدمين تقديم أدلة على سبب حصولهم على التفضيل الأول. يمكن أن يتراوح هذا الدليل بين جائزة بوليتزر أو جائزة نوبل للسلام ، وهي جائزة رياضية ، وعضوية في رابطة مهنية ، إلى منشور. وغيرها من الاسباب التي تشجع الحكومة الامريكية على اعتبارك شخص مميز ولك مستقبل مبهر.

Second preference (EB-2)

المهنيين والموظفين الحاصلين على درجة علمية متقدمة مثل الماجستير أو الدكتوراة أو العمال ذوي المواهب الاستثنائية. ويشمل ذلك أيضًا الأجانب اللذين لديهم عمل مؤكد مع شركة امريكية.

Third preference (EB-3):

العمال المهرة والمهنيون المؤهلون للحصول على تأشيرة الأفضلية الثالثة. يطلب من العمال أن يكون لديهم ما لا يقل عن عامين من الخبرة والمهنيين عادة ما تتطلب شهادات من الجامعات المعتمدة.

Fourth preference (EB-4):

تمنح الدرجة الرابعة للفئات التالية:

رجال الدين

الاحداث والاطفال

عمال البث التليفذيوني الاعلام

موظفي منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو 6) وأفراد أسرهم الموظفون الدوليون

أفراد القوات المسلحة

موظفو منطقة قناة بنما

بعض الأطباء

المترجمين الأفغان والعراقيين اللذين عملوا مع الجيش الامريكي

المواطنون الأفغان والعراقيون الذين قدموا خدمة لدعم العمليات الأمريكية

Fifth preference (EB-5):

يشمل الأفراد المؤهلون للحصول على تأشيرة الأفضلية الخامسة المستثمرين المهاجرين الذين يرغبون في الاستثمار ما بين 500،000 – 1،000،000 دولار في مشروع يخلق ما لا يقل عن 10 وظائف جديدة للمواطنين الأمريكيين أو غيرهم من المقيمين الدائمين الشرعيين.

برنامج يانصيب البطاقة الخضراء[3]

يُعد برنامج يانصيب البطاقة الخضراء السنوي (رسميًا يسمى : برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة) فرصة أخرى للمهاجرين المحتملين ليصبحوا مقيمين قانونيين دائمين في الولايات المتحدة. يعمل هذا البرنامج كل عام ويوفر البطاقات الخضراء لمقدمي الطلبات الذين يتم اختيارهم بشكل عشوائي في عملية اليانصيب.

بدأ اليانصيب السنوي في عام 1995 ويسعى لضمان التنوع في الهجرة الأمريكية. لتكون مؤهلاً لبرنامج يانصيب البطاقة الخضراء ، يجب أن تكون مواطناً في دولة ذات معدل هجرة منخفض إلى الولايات المتحدة. لا يمكن للمتقدمين من الدول التي أرسلت أكثر من 50000 من الرعايا الأجانب إلى الولايات المتحدة في السنوات الخمس الماضية التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة يجب عليك أيضا تلبية متطلبات التعليم أو الخبرة العملية. من أجل التأهل لليانصيب ، يجب أن يكون الشخص على الأقل في التعليم الثانوي أو سنتين من الخبرة في العمل التجاري.

لا توجد تكلفة لدخول يانصيب البطاقة الخضراء. الطريقة الوحيدة لتقديم الطلب هي ملء وإرسال نموذج إلكترونيًا عبر موقع وزارة الخارجية الأمريكية خلال فترة التسجيل. تقدم العديد من الشركات أيضًا المساعدة في عملية تقديم الطلب مقابل رسوم ، لكن استخدام هؤلاء الموردين لا يزيد من فرص اختيار شخص ما.

الحصول على البطاقة الخضراء عن طريق العائلة

قد يتقدم أقرباء مواطني الولايات المتحدة وأصحاب البطاقات الخضراء الحاليين بطلب للحصول على بطاقات خضراء قائمة على الأسرة خاصة بهم. يشمل أفراد الأسرة المؤهلون الأزواج والأطفال والآباء والأشقاء (وكذلك أزواج وأطفال هؤلاء الأزواج والأطفال البالغين والأشقاء).

كما تضمنت هذه الفئة الأرامل والأرامل المتزوجات من مواطن أمريكي في وقت وفاة المواطن. مثل الأزواج من مواطني الولايات المتحدة الذين يعيشون وأصحاب البطاقات الخضراء الحاليين الذين يتقدمون للحصول على البطاقة الخضراء القائمة على الزواج ، يجب أن تثبت الأرامل والأرامل أن زواجهن حقيقي من أجل الحصول على البطاقة الخضراء.

العديد من أفراد الأسرة الممتدة – أبناء العم ، والعمات والأعمام ، والأجداد – لا يتأهلون. قد يتقدمون بطلب للحصول على بطاقة خضراء فقط إذا كان لديهم ، أيضًا ، أقرب قريب يكون مواطنًا أمريكيًا أو حامل بطاقة خضراء حاليًا (أو مؤهل للحصول على أحد الأنواع الأخرى من البطاقات الخضراء أدناه).

الحصول على البطاقة لأسباب إنسانية

للاجئين

يمكن للأشخاص الذين يخشون أو يتعرضون للاضطهاد في وطنهم الأم – بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة – طلب الحماية في الولايات المتحدة من خلال التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من الخارج (إلى يأتون كلاجئين) أو من داخل الولايات المتحدة (للبقاء ).

بمجرد أن يعيشوا في الولايات المتحدة لمدة عام على الأقل منذ حصولهم على وضع اللاجئ، يمكنهم التقدم بطلب للحصول على بطاقة خضراء. قد يطلب الأطفال والأزواج (وفي بعض الحالات ، أفراد الأسرة الآخرين) الانضمام للاجئين في حماية في الولايات المتحدة بموجب هذه البرامج والحصول على البطاقة الخضراء كجزء من البرنامج

ضحايا الاتجار بالبشر

يمكن لضحايا الاتجار بالبشر الذين يعيشون في الولايات المتحدة – سواء كانت اقامتهم قانونية أو غير قانونية (بمعنى آخر ، “غير موثقين”) – التقدم بطلب للحصول على تأشيرة T للبقاء في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى أربع سنوات. ولكن ، كشرط للحصول على تأشيرة T ، يجب عليهم المساعدة في التحقيق مع مرتكبي الاتجار بالبشر ومقاضاتهم (ما لم تكن الضحية دون سن 18 عامًا ، وفي هذه الحالة لا يحتاجون إلى المساعدة في هذه الجهود). للتأهل للحصول على البطاقة الخضراء ، يجب أن يكون مقدم الطلب قد عاش في الولايات المتحدة لفترة من الفترات التالية:

ثلاث سنوات منذ الحصول على تأشيرة T

مدة التحقيق أو المقاضاة في الاتجار بالبشر

يجب عليهم أيضًا تلبية متطلبات الأهلية الأخرى. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، إظهار “الطابع الأخلاقي الجيد” (بمعنى أنهم لم يرتكبوا جرائم معينة ، مثل الاحتيال أو الدعارة أو القتل) من وقت حصولهم على تأشيرة T حتى يتم اعتمادهم للحصول على البطاقة الخضراء.

ضحايا الجرائم

يمكن لضحايا “الإيذاء الجسدي أو العقلي الجسيم” الذين يعيشون في الولايات المتحدة – سواء كانت بطريقة قانونية أو غير قانونية (بعبارة أخرى ، “غير موثقين”) – طلب الحماية من خلال التقدم بطلب للحصول على تأشيرة U ، يجب أن يكون طلب الضحية مصدقًا من قبل وكالة تنفيذ القانون. مثل متلقي تأشيرات T (انظر أعلاه) ، يجب على مقدم الطلب للحصول على تأشيرة دخول U الموافقة أيضًا على المساعدة في التحقيق مع الأشخاص الذين يرتكبون جرائم معينة ومقاضاتهم ، مثل الاختطاف والاعتداء الجنسي والتعذيب. للتأهل للحصول على البطاقة الخضراء ، سيحتاج مقدم الطلب إلى تلبية متطلبات الأهلية الأخرى ، بما في ذلك الأمثلة التالية:

يجب أن يكونوا قد عاشوا في الولايات المتحدة لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ حصولهم على تأشيرة يو.

يجب ألا يكونوا قد غادروا الولايات المتحدة من وقت التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء حتى يوافق USCIS (أو يرفض) طلبهم.

يجب ألا يكونوا قد رفضوا المساعدة في التحقيق في جرائم معينة أو مقاضاتها من وقت حصولهم على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة حتى يوافق مكتب خدمات المواطنة والهجرة (USCIS) على (أو يرفض) طلب البطاقة الخضراء.

سيكون أطفال الضحية وأولياء أمورهم وإخوتهم وزوجهم مؤهلين أيضًا للتقدم للحصول على بطاقاتهم الخضراء طالما أن هؤلاء الأقارب والضحية يستوفون جميع المتطلبات.

ضحايا الاعتداء

يمكن لضحايا العنف المنزلي (الضرب من الازواج أو القسوة الشديدة في التعامل) التقدم للحصول على بطاقة خضراء تسمح لهم بالتماس الإغاثة من خلال قانون العنف ضد المرأة (VAWA). على الرغم من أن هذا القانون تم إنشاؤه لفائدة النساء ، إلا أنه ينطبق على كل من النساء والرجال والآباء والأمهات والأطفال الذين يقعون ضحايا سوء المعاملة. قد تتقدم ضحية سوء المعاملة بطلب للحصول على بطاقة خضراء بمفردها – دون علم أو إذن من قريبها المسيء ، الذي يمكن أن يشمل:

الزوج الحالي أو السابق الذي يحمل الجنسية الأمريكية أو حامل البطاقة الخضراء

الوالد الذي يحمل الجنسية الأمريكية أو حامل البطاقة الخضراء

طفل من مواطني الولايات المتحدة

لن تقوم دائرة خدمات المواطنة والهجرة (USCIS) بإخطار قريب مسيء للتطبيق من أجل الحفاظ على سلامة الضحية. (يتم تفصيل متطلبات الأهلية الكاملة على موقع USCIS)

عن طريق الاستثمار[4]

مثل العديد من الدول ، توفر الولايات المتحدة وسيلة للدخول للأثرياء الذين سيضخون الأموال في اقتصادها. يُعرف هذا باسم التفضيل الخامس للعمل – أو “EB-5” – تأشيرة هجرة ، والتي تسمح للناس بالحصول على إقامة دائمة فور دخولهم إلى الولايات المتحدة. ، يجب على مقدمي الطلبات للحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية استنادًا إلى الاستثمار ألا يستثمروا فقط مبلغًا كبيرًا في شركة أمريكية ، بل يجب عليهم القيام بدور نشط في هذا النشاط التجاري.[5]

كان المبلغ المراد استثماره ، لسنوات ، يتراوح بين 500,000 دولار ومليون دولار (مع انخفاض المبلغ المطبق فقط عند الاستثمار في المناطق الريفية أو المناطق ذات البطالة المرتفعة). اعتبارا من 21 نوفمبر 2019 ، ومع ذلك ، يتم رفع الحد الأدنى من متطلبات الاستثمار ، إلى ما بين 900،000 دولار و 1.8 مليون دولار. ما هو أكثر من ذلك ، سيتم الآن تعديل هذه المبالغ للتضخم كل خمس سنوات. هناك تغيير آخر هو أنه لن يُسمح لحكومات الولايات بعد الآن بتحديد مواقع “المناطق الاقتصادية المستهدفة”. سيتم ذلك بدلاً من ذلك بواسطة إدارة الأمن الداخلي (DHS)[6] .

يقتصر عدد البطاقات الخضراء للمستثمرين على ما يصل إلى 10،000 بطاقة سنويًا ، كما أن البطاقات الخضراء للمستثمرين من أي بلد تكون محدودة أيضًا. إذا كان هناك أكثر من 10000 شخص يتقدمون بطلبات في السنة ، أو يتقدم عدد كبير من الأشخاص من بلدك بطلب لذلك العام ، فقد يتم إدراجك في قائمة انتظار بناءً على “تاريخ الأولوية” (اليوم الذي قدمت فيه الجزء الأول من طلبك) .

الهوامش

اود ان اقول اولا ان هذه الإجابة لا تمثل استشارة قانونية وان عليك اللجوء لمحام متخصص لعرض علية حالتك والتأكد من تطابق المعلومات. هناك الكثير من التغيرات في نظام الهجرة الامريكي حاليا وبعضها قيد النظر.

التعليقات مغلقة.