وزارة الداخلية المغربية تكشف عن نيتها في عقد الانتخابات خلال يوم واحد فقط

117

أنباء الدولية/ المغرب:

في ظل اقتراب كشف الستار عن مستجدات الاستحقاق الانتخابي القادم والتعرف على موعد اكتمالها في المملكة المغربية، وبعد خوض العديد من النقاشات والمشاورات الماراثونية مع الممثلين عن الأحزاب السياسية المغربية، أفصحت وزارة الداخلية المغربية اليوم السبت، عن قرب اقتناعها التام بعقد الانتخابات المغربية بجميع أشكالها خلال يوم واحد فقط.

وكشف وزارة الداخلية أن اقدامها على اتخاذ هذه الخطوة جاء في سبيل زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات والتقنين من الطلب على الموارد البشرية والمادية، خاصة في ظل اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد والمنتشر في المغرب، مؤكدة أنها من المحتمل ان تعلن قريبا عن تنفيذ الاستحقاقات الجهودية والتشريعية والجماعية، خلال العام القادم 2021 من شهر يونيو، ليكون العام القادم حافلا بالانتخابات المميزة والناجحة في المملكة.

هذا وبينت الوزارة أنها منحت كل ما لديها من مكونات حزبية ومقترحات خاصة بالمرحلة الانتخابية والتغييرات التي يمكن تطبيقها على القوانين الانتخابية، كل ذلك في سبيل تمهيد الطريق باتجاه تطبيق الشفافية والنزاهة في الاستحقاق الانتخابي.

وفي ذات السياق، هناك تطلعات من قبل التنظيمات والأحزاب السياسية في المغرب بشأن إقناع الوزارة بمطالبها والتي أبرزها اعتماد اللوائح الخاصة بالشباب والكفاءات والجالية المغربية المتواجدة خارج المغرب، بالإضافة إلى تحقيق العدل والمناصفة السياسية عبر اعتماد لوائح للنساء.

وهناك ترقب وانتظار من قبل وزارة الداخلية المغربية لإنشاء نصوصها التشريعية وفقا للمقترحات المطروحة، ليتم عرضها لاحقا على الأحزاب السياسية، قبل تقديمها للمصادقة عليها من قبل مجلس الحكومة ومن ثم توجيهها إلى البرلمان.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم طرح العديد من التساؤلات حول سمات المرحلة السياسية القادمة وأهم ملامحها ومستجداتها وأبرز النقاط المتعلقة بالمذكرات الحزبية لسنة انتخابية قد تكون ممتازة واستثنائية، وذلك عقب بدء مرحلة تبادل الرؤى ووجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وعقد التشاورات بشأن القوانين التي تنظم الانتخابات ، وتقديم الأحزاب والتنظيمات السياسية المغربية للعديد من المذكرات التي تناقش فيها تحليلها ودراستها للواقع السياسي الراهن وتصوراتها واقتراحاتها بشأن الإصلاح وتدابير الاستحقاق.

التعليقات مغلقة.