كورونا : حياة المتزوجين بأكثر من واحدة انقلبت رأسا على عقب !

251

لم يكن للرجال المتزوجين من أكثر من امرأة  في عدد من الدول العربية وبخاصة الكويت ، بزيارة زوجاتهم  بسبب الحظر الصحي الذي فرضه  فايروس كورونا وانقلبت حياتهم رأسا على عقب. وأصبح الزوج المعدد يواجه صعوبات في تقسيم  وقته بشكل عادل بين زوجتين تعيشان في منزلين مختلفين.

إعلان

لكن الأزواج لم يستسلموا للواقع الغريب الذي تفرضه الجائحة  إذ تقدموا  بطلبات ملحة  يسْتَجْدون فيها  السلطات السماح لهم  بتخفيف الحظر على تنقلهم.

وبعدما أثارت مسألة صعوبة  تنقل الأزواج  سجالا محليا عارما  قررت السلطات في الكويت  تخصيص تصريح خاص للمتزوجين من أكثر من زوجة ، ودعا النائب السابق عبد اللطيف العميري وزير الداخلية أنس الصالح عبر تغريدة على تويتر إلى مراعاة حالات المتزوج “المعدّد”  وإصدار تراخيص  خاصة بهذه المسألة.

كورونا يحلل ويحرم 

ذهب عضو هيئة الإفتاء عيسى زكي في تصريح لصحيفة “الراي” للقول بإنه “يجوز للزوج المعدد إجراء القرعة بين زوجاته  ليقضي مدة الحجر عند إحداهن، ثم بعد الحظر  يعوض زوجاته الأخريات بعدد مساوٍ لليالي التي فاتت عليهن بسبب الحظر  بحيث تتساوى الليالي التي قضاها عند كل زوجة منهن”.

لكن عضو هيئة الفتوى أحمد الحجي الكردي قال للصحيفة ذاتها إن “العدل يكون  في النفقة  وحسن المعاملة وليس في الجماع والحب”،  معتبرا أن على “المعدد الذي اضطر إلى المبيت عند إحدى زوجاته بسبب الحظر الكلي (…) أن يُخير الأخرى (الأخريات) بين القبول أو الطلاق”.

وفرضت الكويت حزمة إجراءات هي من بين الأكثر صرامة في الخليج لكبح انتشار   الوباء  الذي تسبّب بوفاة 112 شخصا في الدولة النفطية الثرية من بين 14850 إصابة تم تسجيلها.

وأعلنت السلطات هذا الشهر عن حظر تجول شامل حتى  آخر الشهر  3 أيار/مايو، معلّقة كل النشاطات الحكومية والخاصة باستثناء الحيوية والضرورية منها.

كما يتوجّب على السكان الحصول على تصريح إلكتروني للتوجه إلى المتاجر وشراء المواد الغذائية مرّة كل ستة أيام، بينما يمكن للراغبين بالمشي خارج المنزل القيام بذلك لساعتين في فترة المساء.

وأفادت دراسة عرضت منتدى في الدوحة في كانون الأول/ديسمبر المنصرم،  أنّ نسبة تعدد الزوجات في الكويت كانت من بين الأعلى في العالم العربي بين 2010 و2015 بمعدل 8,13 %.

التعليقات مغلقة.