خلافات داخل الاسرة الحاكمة ومحاولة اطاحة بالعاهل السعودي ونجله.. “الرياض” تجهض انقلاب لكبار الأمراء السعوديين

238

انباء الدولية

يواجه اميرين من الأسرة ال سعود الحاكمة اتهامات بالخيانه العظمى والتخطيط لمحاولة انقلاب في المملكة العربية السعودية  .

وقالت صحيفة “بلومبرغ” ، ان السلطات السعودية اعتقلت شقيقا وابن أخت للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتهمة الخيانة

ونقلت الصحيفة عن مطلع على الأمر ، ان سلسلة أخرى من سلسلة من الإجراءات الصارمة ضد الأقارب المالكين من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، وريث العرش.

وقال الشخص المطلع على الأمر ، أن ولي العهد السابق الأمير “محمد بن نايف” ، الذي كان في السابق يتولى الحكم قبل أن يتم تهميشه ، والأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود شقيق الملك الحالي قد تم اعتقالهما يوم الجمعة.

واضاف ، إن شقيق محمد بن نايف ، نواف ، احتُجز معه أثناء مداهمة لمعسكرهم الصحراوي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الديوان الملكي أبلغ أعضاء مجلس المبايعة أن الأميرين أحمد بن عبد العزيز (78 عاما) ومحمد بن نايف (61 عاما) كانا يخططان لمحاولة انقلاب،

مشيرة إلى أن اعتقالات الجمعة ستهز التسلسل الهرمي في المملكة بشكل كبير، لا سيما وأن الأمير أحمد هو شقيق الملك سلمان وهو آخر الأبناء المتبقين على قيد الحياة للملك المؤسس للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، وكان ينظر إليه على أنه مرشح محتمل للعرش، كما أنه عضو بارز في مجلس المبايعة.

وتأتي هذه الاعتقالات في وقت زاد فيه الضغط على الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي والبالغ من العمر 34 عامًا. مع انخفاض أسعار النفط لأكثر من عقد خلال يوم الجمعة ، حيث يواجه سهم أرامكو السعودية انخفاضه إلى ما دون سعر الطرح العام الأولي يوم الأحد عندما يستأنف التداول في الرياض.

وجاء الانخفاض بعد رفض روسيا الموافقة على دعوة الرياض لخفض الإنتاج لتعويض انخفاض الطلب من فيروس كورونا.

وقال أيهم كامل ، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة أوراسيا الاستشارية: “لقد تصاعدت تحديات القيادة السعودية في الأيام الأخيرة”. وقال إن التطورات الأخيرة ربما جعلت الملك سلمان وفرع ولي العهد الأمير محمد من العائلة المالكة “أكثر حساسية لمخاطر الانقلاب”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قالت إن حراسا من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء ذهبوا إلى منزلي الأميرين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما، مشيرة إلى ، أنه قد وجهت لهما تهمة “الخيانة”، وأن عقوبة هذا الفعل هو السجن مدى الحياة، وقد تصل إلى الإعدام.

التعليقات مغلقة.