بعد السيطرة على “كورونا ” .. حالة وفاة بفيروس جديد في الصين وخضوع العشرات للفحص الطبي . 

209

انباء الدولية 

تداولت وسائل اعلام عربية اليوم الثلاثاء انباء عن ظهور فيروس في الصين غير كورونا .

وقالت المصادر ، ان فيروس “هانتا” عاد مجددا الى الصين وسط مخاوف من انتشار وباء جديد على غرار كورونا “كوفيد 19” والذي حصد الاف الارواح حتى الآن حول العالم .

وذكر “غلوبال تايمز” الإخباري الصيني اليوم الثلاثاء ، ان فيروس “هانتا” أودى بحياة  شخص بالصين، أثناء ما كان متوجها من مقاطعة يونان (جنوب) إلى مقاطعة شاندونغ .

وخضع 31 شخصا كانوا مع الشخص المتوفي على متن إحدى الحافلات للفحص الطبي خشية انتقال العدوى لهم. 

وفيما لم تكشف سلطات الصين الصحية المزيد من التفاصيل حول الفيروس و حالة الأشخاص الذين تم فحصهم ، الا أن تقارير عالمية وصينية أشارت إلى أن الفيروس “هانتا” سبق وأن انتشر في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%.

وتقول تقارير طبية ، أن الفيروس قد يتسبب بأمراض قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر ، وإنما ينتقل عن طريق بول القوارض أو لعابها أو برازها

وطبقا للمعلومات ، تتشابه أعراض الهنتا مع أعراض فيروس كورونا ، اذ يمكن أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين (مع السعال وضيق النَّفس) أو الكلى (مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانا الفشل الكلوي .

وعدوى فيروس هنتا تبدو بحمَّى مفاجئة وصداع وأوجاع عضلية، وفي بعض الاحيان أعراض في البطن ، والتي قد يتبعها سعال وضيق في النفس، أو قد يتبعها طفح جلدي ومشاكل في الكلى.

وعلى خلفية المخاوف من انتشار وباء جديد تصدر وسم “hantaviruses”  الترند العالمي بمنصة التدوين المصغر تويتر .

وفي سياق متصل ، أعلنت الثلاثاء لجنة الصحة في إقليم هوبي الصيني ، رفع  القيود المفروضة على السفر من وإلى الإقليم يوم غدا 25 مارس الجاري ، باستثناء عاصمة الإقليم مدينة ووهان

بؤرة تفشي فيروس كورونا .

وأضافت اللجنة بحسب وكالتي ” رويترز ، و شينخوا ” ، إنه سيتم رفع القيود المفروضة على مغادرة ووهان الثامن من أبريل القادم .

وكانت السلطات الصينية قد اغلقت ووهان في 23 يناير عقب تفشي وباء كورونا وتسجيل الاف الإصابات.

وتشير المعلومات الى ان تسجيل حالات إصابات جديدة تراجع الى الصفر في  ووهان خلال الأيام الأخيرة .

ولليوم الرابع على التوالي لم يتم الإبلاغ عن أية حالة إصابة مؤكدة جديدة، في مركز تفشي الوباء خلال المعركة المستمرة منذ أشهر ضد الفيروس القاتل بحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية .

وتشير اخر إحصائيات الهيئة الحكومية لشؤون الصحة بالصين شفاء 90% من المصابين بفيروس كورونا.

وبحسب تلك  الإحصائيات ، فقد غادر نحو 72 ألف مصاب بالفيروس المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء من أصل نحو 81 ألف حالة إصابة مسجله .

ولم يبقى بالمستشفيات سوى 5120 مصابا ولا يزالون تحت العلاج.

التعليقات مغلقة.