محادثاتك على “واتساب” ليست خاصة ويمكن العثور عليها في محرك بحث “جوجل”

342

انباء الدولية

كشف تقرير تقني ، ان مجموعات المحادثات الخاصة في تطبيق التراسل الفوري الشهير “واتساب” ليست خاصة
جدا .

واوضح تقرير جديد لشركة الإعلام والبث “فايس (Vice)” بحسب موقع قناة “الحرة ” ، امكانية وصول محرك بحث جوجل إلى أي مجموعة دردشة خاصة على الواتساب .

وقال التقرير ، ان الأمر يبدو غير منطقي، لكنه واقع ، إذ لم يكن سهلا قبل هذا الوصول إلى مجموعات المحادثة الخاصة في واتساب إلا من خلال رمز دعوة يتم توزيعه من قِبل المشرفين على الدردشة، لكن المشكلة أن جوجل يقوم بفهرسة بعض الدعوات التي هي عبارة عن روابط مع سلسلة من النصوص، ما يتيح لأي شخص يقوم ببحث على جوجل العثور عليها.

ويستخدم محرك بحث جوجل برامج لفهرسة عناوين (URL) عبر الإنترنت، ومن السهل جدا على مواقع الويب والتطبيقات وضع سطر من التعليمات البرمجية على الصفحات التي تخبر برامج جوجل بعدم فهرسة المعلومات هناك.

والسبب وراء مشكلة خصوصية واتساب هو عدم طلبه بإبطال جوجل لبرنامجه الخاص بتتبع العناوين، ولو فعل ذلك لكانت المحادثات أكثر أمانا.

واشار التقرير الى وجود ثغرة أمنية في تطبيق واتساب من خلال إرسال ملف فيديو ضار من نوع MP4

وإذا كنت ترغب في التحقق ما إذا كانت مجموعة واتساب الخاصة بك مفهرسة، فما عليك سوى البدء بسلسلة “chat.whatsapp.com”.

أدخل بعض المعلومات الخاصة بالدردشة، وستجد أن مجموعتك معروفة لدى جوجل وبالتالي لدى “كل من يبحث عنك”.

وبحسب “تقرير فايس” فقد قام الكثيرون بذلك، وتمكّنوا من العثور على مجموعات دردشة متعددة ، بل تم كشف دردشات لمنظمات غير حكومية معتمدة من قبل الأمم المتحدة.

وأدرجت مجموعات الدردشة هذه أسماء الأعضاء بالإضافة إلى معلومات الاتصال، وفي بعض الحالات أرقام هواتفهم، وهو ما يزيد من سهولة اختراق أي منها.

التعليقات مغلقة.