إعلام فرنسي يتحدث عن مخططات خبيثة للإمارات للسيطرة على المغرب العربي

222

أنباء الدولية

كشفت مجلة فرنسية عن مخطط اماراتي للسيطرة على المغرب الغربي .

وتحدثت مجلة “لوبوان” الفرنسية، في تقريراً لها عن مخططات وصفتها بالخبيثة لدولة الامارات العربية المتحدة لفرض سيطرتها على المغرب العربي .

واشارة المجلة ، إلى أن سلطات أبو ظبي تسعى لإعادة (الاستقرار السلطوي) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشف تقرير المجلة  ، التدخل  الإماراتي وبشكل مباشر في تونس إبان الانتخابات التشريعية والرئاسية ، حيث حضر السفير الإماراتي بتونس لبعض الأنشطة الدعائية للانتخابات، وذلك في انتهاك صارخ لواجب التحفظ الدبلوماسي .

وقالت المجلة، أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وضع خطة لتحريك الثورة المضادة خاصة في منطقة شمال إفريقيا، كما هو الحال في ليبيا ويسعى لاستخدام نفوذه المتنامي ، اذ عملت الإمارات على إحباط الانتقال الديمقراطي في بلدان الثورات العربية.

ويقول الباحث في العلوم السياسية “سيباستيان بوسوا ” ، أنه وفي سياق الفشل الشامل للربيع العربي، باستثناء تونس، ترغب أبوظبي في عودة نموذج الزعماء التقليديين وعرقلة الانتقال الديمقراطي في بعض الدول مثل مصر.

واضاف الباحث ، إن الإمارات التي تصنف ضمن أكثر الدول ثراءا تجسد إحدى رؤيتين للعالم العربي، الاولى تتمثل في وأد الثورات واستعادة الأنظمة الأمنية وقمع أي بديل ديمقراطي ، والرؤية الثانية تجسدها قطر التي تدعم الثورات العربية منذ 2011 والتي تصنف بأنها قريبة من الإخوان المسلمين وتخضع منذ 2017 لحصار خانق من طرف السعودية والإمارات.

وذكر تقرير “لوبوان” ، الاهتمام الاستثنائي الذي يوليه ولي عهد أبو ظبي للمغرب العربي ، تخصيص مبلغ 2 مليار دولار أمريكي لموريتانيا، التي نادرا ما يرد اسمها ضمن دول المغرب العربي رغم أنها أحد أعضاء الاتحاد المغاربي الخمسة.

التعليقات مغلقة.